المقابلات

عبير بوحليقة

نتحدث في هذه المقابلة إلى المهندسة عبير حسن أبو حليقة، التي حلمت بتغيير واقعها، وصنع مستقبل أفضل لمهندسات قطر، فسعت إلى تحقيق حلمها حتى أصبح واقعًا.

إقرأ قصتها
Aisha Saleh Al Maaded

عائشة صالح المعاضيد

يظل المجتمع المحلي الداعم الأول لاستدامة البيئة المحلية، ولذا شهدت الدولة إطلاق العديد من المبادرات البيئية التي تهدف إلى توعية المجتمع بالمشاكل البيئية، ومنها مبادرة مستقبل أخضر، وفي هذه المقابلة تحدثنا صاحبة المبادرة عائشة صالح المعاضيد عن المبادرة، وعن رحلتها الشخصية في توعية المجتمع عن البيئة

إقرأ قصتها
Muna Al Bader

منى خالد البدر

في هذه المقابلة، نتعرف على منى خالد البدر، الفنانة التشكيلية، ومهندسة تكنولوجيا المعلومات، وسفيرة الفن القطري لدى اليونيسكو، والامرأة التي تتحدث بالأزرق.

إقرأ قصتها
Dr. Dena Ahmed Al Thani

الشيخة د. دينا أحمد آل ثاني

تُزهر قطر اليوم بنساء بارزات في المجال الأكاديمي والأبحاث، ومن هؤلاء الدكتورة دينا أحمد آل ثاني، الأستاذ المساعد في جامعة حمد بن خليفة، والتي تبذل قصارى جهدها في الحديث عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنادي بتصميم تكنولوجيا شاملة.

إقرأ قصتها
Fatma Mohammed Al-Shebani

فاطمة محمد الشيباني

في هذه المقابلة نسلط الضوء على إحدى هذه الرحلات والمتمثلة في الفنانة الفريدة فاطمة محمد الشيباني، لتحكي لنا عن قصة نجاحها كفنانة تحدت الواقع في قطر حتى وصلت لفلسطين.

إقرأ قصتها
Dhabya Abdullah Mohammed Al Sulaiti

ظبية بنت عبدالله بن محمد السليطي

نشطتْ الباحثة القطرية ومديرة محمية الخميس للفقع والنباتات البرية السيدة ظبية بنت عبدالله بن محمد السليطي في مجال حماية البيئة، سعيًا نحو استدامة نباتات وأشجار بر قطر، وما يتعلق بهما من حياة فطرية متوازنة ومتواطنة معهم، فساهمتْ في انقاذ وزيادة أعداد العديد من النباتات القطرية المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى نشاطها في توثيق تراث وثقافة قطر وتاريخها الاجتماعي

إقرأ قصتها

عفاف عبدي القرني

في هذه المقابلة، سنتعرف على عفاف عبدي القرني، المرأة الشجاعة التي قاومت الحدود التي فرضها المجتمع عليها، لتصبح أول امرأة تمارس الملاكمة الأولمبية في قطر، كما استطاعت تحقيق حلمها في تمثيل دولة قطر بشكل رسمي، لتفتح بذلك المجال للنساء اللواتي يرغبن بممارسة الملاكمة الأولمبية في قطر.

إقرأ قصتها

شمس القصابي

يومًا ما، كانت شمس القصابي فتاةً صغيرة تقف وراء باب بيتها، وتبيع ورودًا صنعتها من أقمشة، واليوم، هي الوالدة شمس الشموس التي تفتح لنا باب مطعمها في سوق واقف، وفي هذه المقابلة، تسرد لنا قصتها الملهمة كأول تاجرة قطرية في سوق واقف

إقرأ قصتها
Maha Abdulridha Falamarzi

Maha Abdulridha Falamarzi

في هذه المقابلة، سنتعرف على مها عبد الرضا فلامرزي، لاعبة منتخب قطر لتنس الطاولة، ومهندسة كهربائية، وصاحبة مشاريع تجارية مختلفة، والتي بدأت مسيرتها في الرياضة كهواية، لتستمر فيها كمحترفة تشارك في البطولات العالمية

إقرأ قصتها
Aisha Jassim Al-Kuwari

عائشة جاسم الكواري

حَلُمت عائشة جاسم الكواري بإنشاء دار نشر يحتضن الأدب القطري وينميه، وفي سطور حديثها تحكي لنا عن تجربتها الطويلة في المساهمة في نهضة دولة قطر

إقرأ قصتها
Noor Abdullah Al-Maliki Al-Jahni

نور عبدالله المالكي الجهني

عجلة التغيير الاجتماعي كان ورائها أشخاص عملوا بجهد لطرح قضايا لم تُطرح من قبل، والنقاش حول تلك القضايا الحساسة كان أول خطوة، ونور عبدالله المالكي الجهني كانت من إحدى هؤلاء الأشخاص الذين دفعوا المجتمع للتغيير، وساهمت بشكل كبير في تغيير مكانة المرأة وقضاياها لتصبح من القضايا الأساسية في قطرعجلة التغيير الاجتماعي كان ورائها أشخاص عملوا بجهد لطرح قضايا لم تُطرح من قبل، والنقاش حول تلك القضايا الحساسة كان أول خطوة، ونور عبدالله المالكي الجهني كانت من إحدى هؤلاء الأشخاص الذين دفعوا المجتمع للتغيير، وساهمت بشكل كبير في تغيير مكانة المرأة وقضاياها لتصبح من القضايا الأساسية .في قطر

إقرأ قصتها

نجلاء سعيد الكواري

تعمل نجلاء سعيد الكواري على تغيير هذه الصورة السلبية عبر توعية المجتمع عن هذه المراحل ومتطلباتها، وتدعم ما تشاركه من معلومات بالحقائق العلمية، لتكسر بذلك سلسلة التجارب السيئة مع الحمل والولادة و الرضاعة.

إقرأ قصتها
Kaltham Al-Mutawa

كلثم المطاوعة

في الأنواع المختلفة من الرياضات التي تحترفها المرأة القطرية، وحاليًا، هناك رياضات - ذات شعبية أقل - تكاد تخلو من أي لاعبة، ومن هذه الرياضات رياضة التايكوندو، وفي هذه المقابلة، نسلط الضوء على رحلة بطلة الأدعم في التايكوندو كلثم مبارك المطاوعة

إقرأ قصتها
Amal Saleh

آمال محمد صالح

في هذه المقابلة نحكي قصة اللاعبة آمال محمد، المرأة الشجاعة التي دخلت مجالاً لم تدخل فيه أي امرأة قطرية من قبل، لتصبح أول امرأة قطرية تحمل الشارة من الاتحاد الدولي لكرة السلة، لتفتح بنجاحها باب رياضة كرة السلة أمام النساء القطريات.

إقرأ قصتها
Lolwa Hussein Al Marri

لولوه حسين المري

في هذه المقابلة نسلط الضوء على لولوه حسين المري، رئيسة لجنة رياضة المرأة القطرية، والتي تلعب دورًا محوريًا في دعم وتنمية رياضة المرأة في قطر

إقرأ قصتها
Mariam Farid

مريم فريد

المرأة القطرية تظل أقل وجودًا في المشهد الرياضي مقارنة بالرجل، ولذلك أخذت اللاعبات القطريات مسؤولية تغيير هذا الواقع، ليتحدين المفاهيم الرياضية السائدة في المجتمع، ومن هؤلاء العداءة البطلة مريم فريد، والتي أثبتت بنجاحاتها أن المرأة المسلمة، والقطرية، قادرة على المنافسة في المحافل الرياضية العالمية، وأن تتفوق فيها، وتنجز كل ذلك وهي ترتدي الحجاب

إقرأ قصتها
Shaikha Ali Al-Marri

شيخة علي المري

في هذه المقابلة نسلط الضوء على أصغر عضو، حالياً، في اللجنة الشبابية الاستشارية التابعة لوزارة الثقافة والرياضة، والتي تسعى إلى تعزيز ثقافة العمل والحوار في مجال الثقافة والرياضة والشباب، وتهدف إلى تحقيق تغييرات ايجابية في المجتمع، وإثراء التغيير بين الشباب

إقرأ قصتها
Noor Ahmed Al Mazroei

نور أحمد المزروعي

الغريب أن البعض ينظر إلى من يعد الغذاء نظرة استنقاص، فما بالك بشخص قرر أن يجعل الطبخ مهنته الرسمية. نور أحمد المزروعي، المرأة القطرية التي برزت كشيف متحدية لهذه النظرة، فوظفت فن الطبخ في ابتكار أطباق صحية تناسب معظم الاحتياجات

إقرأ قصتها
Asma Al-Kuwari

أسماء الكواري

لايزال (التدريب على الحياة) مفهومًا جديدًا في قطر، وقليل من يسلك مساره كمهنة، إلا أن أسماء الكواري قررت أن تسلك مساره، لتوظفه في صورة تناسب احتياجات المجتمع القطري

إقرأ قصتها
Hala Al-Emadi

هالة اسماعيل العمادي

إحدى أنواع الفنون، وهي الموسيقى، لا تزال بحاجة ماسة إلى الاهتمام والدعم، فعدد القطريين الرائدين في هذا المجال محدود للغاية، أما المؤسسات التي تدعم هذا الفن، فأقل من ذلك، ولذلك شرعتْ هالة العمادي في تغيير هذا الواقع، مسلطة الضوء على المواهب القطرية في هذا المجال الجميل، فقد عملت، بلا كلل، لتثبت أن القطريين لديهم القدرة على عزف الموسيقى في المحافل العالمية

إقرأ قصتها
Dr. Latifa Ali Al-Darwish

د. لطيفة علي الدرويش

إحدى رائدات ريادة الأعمال هي الدكتورة لطيفة علي الدرويش، التي عبر خبرتها الطويلة والقيمة حسنت من معالم السوق القطري، ووسعت من مدارك الفتاة القطرية في تحقيق أحلامها مهما كان التخصص.

إقرأ قصتها
Noora Saeed Al-Kuwari

نورة سعيد الكواري

لابد من وقفة مع الذات، ونتأمل في مجرى حياتنا وتمشايها مع أهدافنا. هذه الجلسة التأملية تسمح للفرد بإدارة حياته للأفضل، وعبر "اللايف كوتشينج" يتعرف الإنسان على إمكاناته وقدراته، وتفجير الطاقات الكامنة داخله ومن ثم تحقيق الرضا والسعادة. وقد اقتحمت هذا المجال نساء قديرات في المجتمع القطري، ومن أشهرهن السيدة نورة سعيد الكواري والتي تعد نموذجاً مشرقاً بين نساء المجتمع القطري

إقرأ قصتها

د. إيمان محمد النعمة

ينقسمُ مجالُ العلومِ إلى مداخلَ عديدةٍ وعميقةٍ، وغموضُ كلِّ مدخلٍ غيرُ معروفٍ إلا لمستكشفيهِ، ومن تلك المجالاتِ علومُ الكيمياءِ التي لا زالتْ تطرحُ الأسئلةَ لعلمائِهَا في إطارٍ شيقٍ ومثيرٍ. إحدى الرائداتِ القطرياتِ في هذا المجالِ هي الدكتورةُ إيمانُ محمد النعمة

إقرأ قصتها
Dr. Sara Buhmaid

د. سارة عبدالله بوحميد

قد يبالغ البعض قائلاً بأن المجال الطبي لم يكن مخصصًا لتعمل به النساء، بسبب طول مدة الدراسة وعبء العمل الذي يتطلبه. ولم تقف مثل هذه القناعات عائقا أمام النساء من التفوق في هذا المجال، كما ازداد عدد النساء الملتحقات بهذا المجال خلال السنوات القليلة الماضية، وتعتبر الدكتورة سارة بوحميد إحدى الرائدات القطريات في هذا المجال، حيث أثبتت للفتيات الصغيرات أنهن يمكنهن تحقيق التميز في المجال الطبي بجانب أمور حياتهن من خلال تفانيهن ودائبتهن في العمل في كل مكان

إقرأ قصتها
Dr. Amal Mohammed Al-Malki

د. أمل محمد المالكي

كأول أستاذة قطرية، ثم عميدًا في مؤسسة قطر، تبذل الدكتورة أمل محمد المالكي قصارى جهدها لإعادة تشكيل المشهد التعليمي بقوة واقتدار ليكون أكثر شمولاً. ولعل الفضول يدفعنا جميعًا إلى الاقتراب والتعرف على الدكتورة أمل المالكي

إقرأ قصتها
Aisha Hammam

عائشة همام مبارك

تولت عائشةُ همَّام مبارك مهمةَ تغييرِ عالمِ التمريضِ القطريِّ عبرَ إثرائِها المميزِ وخوضِها طريقَ التمريضِ في زمنٍ لمْ يكنْ امتهانُ التمريضِ أمرًا سهلاً.

إقرأ قصتها
Amal Al-Aathem

أمل عبدالله العاثم

الفنانةُ أمل عبدالله العاثم هي إحدى الفناناتِ القطرياتِ التي ساهمتْ في تطوير وتعزيز الوعي في هذا المجال وتغيرِ عالمِ الفنِّ القطري إلى الأحسنِ، فدورها في المجتمع الفني القطري يتنوع ليس فقط بالمشاركات المحلية بل لها بصمة في المعارض العالميةٍ أيضا والتي تمثلُ قطرَ فيها إلى أن أنشاءِ مركزاً فنياً فريدٍ منْ نوعهِ لنشرِ الوعي الفني في المجتمعِ

إقرأ قصتها

أسماء عبد اللطيف الكواري

وتعدُّ أسماءَ عبدِ اللطيفِ الكواري إحدى رائداتِ القراءةِ في مجتمعِنا القطري، فلنتعرفْ على رحلتِها في ترسيخِ الكتبِ العربيةِ القطريةِ

إقرأ قصتها
Mrs. Mona Yousef Al-Muttaw

منى يوسف المطوع

الرجال الاستاذة منى يوسف المطوع هي إحدى المساهماتِ في تغييرِ وجهِ القانونِ، حيث إنها اقتحمتْ عالمَ المحاماة في وقتٍ لمْ يكنْ فيه الكثيرُ من النساءِ القطريات تمتهن تلك المهنة، واستطاعتْ بإصرارها ومثابرتها أنْ تبرزَ نفسهَا كمحاميةٍ قطريةٍ ذاتَ خبرةٍ في المجالِ القانوني وعبرَ مشاركاتها في مؤتمرات وورشٍ عمل قانونية محلية وعالميةٍ لتطورَ من نفسهِا وتمثلَ قطرَ فيها

إقرأ قصتها
Buthaina Mohammed Al Janahi

بثينة محمد الجناحي

أثبتتْ الكاتبةُ بُثَيْنَةُ محمد الجناحي أنَّ المشروعَ لا يتطلبُ إلا العزيمةَ والإصرارَ، فعبر خبرتِهَا المرموقةِ تقومُ بثينة على تغييرِ الواحةِ الثقافيةِ القطريةِ شيئًا فشيئًا

إقرأ قصتها
Khulood Jawhar Al-Hamidi

خلود جوهر الحميدي

لنتعرفَ على خلودِ الحميدي، إحدى النساءِ القطرياتِ التي بادرتْ لتحققَ حلمها لتصبحَ في أولِ صفِ الإعلامياتِ القطرياتِ

إقرأ قصتها

د. إيمان محمد مصطفوي

من الرائدين في هذا العالم اللغوي الدكتورة إيمان مصطفوي، التي عبر عملها أثرت على تخصص اللغويات، بالأخص في قطر عبر تحليل بعض الظواهر اللغوية في اللغة العربية واللهجة القطرية بالإضافة لدراسة التنوع اللغوي في المجتمع القطري .

إقرأ قصتها

حصة عبدالله العبدالله

ما السياسةُ والمنهجُ التي تتبعهُ مدارس مجمع البيان التربوي لتحقيقِ هذا المستوى من النجاح؟ السرُّ يوجدُ خلفَ الكواليس، وهو الكادر الإداري والتدريسي في هذه المدارس، بالأخصِ الأستاذةِ حصة العبدالله، المديرةُ السابقةُ لمجمع البيان التربوي للبنات

إقرأ قصتها
Dr. Mariam Al Ali Al Maadeed

د. مريم علي المعاضيد

وفي هذا الحوارِ النادرِ نلتقي عالمةً قطريةً برَزتْ في هذا التخصصِ، وتركتْ فيه بصماتٍ واضحةً محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، رافعةً من خلالِه اسمَ قطرَ عاليًا في العديدِ من المحافلِ البحثيةِ العلميةِ الأكاديميةِ المتخصصةِ، إنها إحدى عالماتِ ورائداتِ علمِ الموادِ في العالمِ الأستاذةُ الدكتورةُ مريم العلي المعاضيد، نائبُ رئيسِ جامعةِ قطرَ للبحثِ والدراساتِ العليا

إقرأ قصتها

د. شريفةُ نعمانَ العماديُّ

يقوم متخصصوا علمِ الاجتماعِ على تحديدِ أهم المشاكل التي تبلي المجتمع وتعيق نهوضه ومن ثم يسعون للوصول إلى حل لهذه العوائق. تختلف مستويات هذا التخصص من المستوى الفردي إلى المستوى الزوجي والأسري والدولي. لنتعرفَ على إحدى المتخصصينَ في هذا المجالِ: الدكتورةُ شريفةُ العماديُّ، المديرُ التنفيذيُّ لمعهد الدوحة الدولي للأسرة في مؤسسةِ قطر

إقرأ قصتها
Fatma Al Sehlawi

فاطمة إبراهيم السهلاوي

المهندسة المعمارية القطرية فاطمة إبراهيم السهلاوي تسعى على تغير هذا الواقع، فعبر القيام ببحوثات خاصة وتجميع الكتب النادرة استطاعت على خلق منصة ثقافية لاستكشاف هذا العالم الغني في هيئة مكتبة أطلس. هذه المبادرة الثقافية الأولى من نوعها في قطر

إقرأ قصتها

عائشةُ مبارك الخليفي

من إحدَى الرائداتِ اللاتي غيرن توجَه التعليمِ وتركن بصمةً لا مثيلَ لها عليه هي الأستاذةُ عائشةُ مباركِ الخليفي، التي قامت بدورِ الأمِّ والمعلمةِ والمرشدةِ والمربيةِ في آنٍ واحد، وتركتْ بصمةً كبيرةً لا يمكن أنْ تتكررَ.

إقرأ قصتها
Ahlam Al-Mana

أحلام سالم المانع

بصفتها رئيسةِ ِلجنة رياضة المرأة القطرية سابقاً واستشاري صحةٍ وسلامةٍ في وزارةِ التعليمِ والتعليمِ العالي حاليًا، أدتْ السيدةُ أحلامُ سالمِ المانعُ دورًا كبيرًا في تطويرِ مجالِ رياضةِ المرأةِ في دولةِ قطرَ وبروزِ منتخباتِها وبطولاتِها على المستوى العالمي.

إقرأ قصتها

الجوهرة حسن آل ثاني

لنتعرفَ عن كثب على هذه الاستثماراتِ التعليميةِ في قطرَ قابلنا الشيخة الجوهرةَ حسنٍ آلُ ثاني، منسقةَ الثقافةِ المدرسيةِ في مؤسسةِ قطرَ، التي ساهمت في إعادة بناء صورة لرفعِ مستوى نظامِ التعليمِ في قطرَ إلى الأفضل

إقرأ قصتها
Lulwa Rashid Al-Khater

لولوة راشد الخاطر

لولوةُ راشدٍ الخاطرُ كانتْ من النساءِ القطرياتِ اللاتي اتخذنَ الواجهةَ في المدافعةِ عن دولتِنَا الحبيبةِ وفي الردِّ على الاتهاماتِ الكثيرة بصفتِها المتحدثُ الرسميُّ لوزارةِ الخارجيةِ. لنتعرفْ على لولوة الخاطر وعلى مسيرتِها المهنيةِ

إقرأ قصتها
Aisha Al Mannai

د. عائشة يوسف المناعي

تركزُ الشريعةُ على روحِ الإنسانِ وعلى علاقتهِ بالكونِ وكعميدةِ لكليةِ الشريعةِ في جامعةِ قطرَ، أبرزتُ الدكتورةُ عائشةُ يوسفَ المناعيُّ هذا الجانبَ من الشريعةِ، وأثرتْ على العديدِ من الطلابِ بسببِ نظرتِها الفريدةِ لهذهِ المادةِ

إقرأ قصتها
Fatima Al-Sayed

فاطمة أحمد السيد

تجربة فاطمةُ أحمدِ السيدِ في الحملِ والولادةِ جعلتها تساهم في دعم بيئةَ المجتمعِ من خلال مُساندة كلَّ أم، أب، وأُسرة، من خلال مشاركتهم النصائحَ البناءةَ وتغيير الصورة النمطية السائدة، واستبدالها بتجربة عصرية إيجابية مختلفة، من خلال الموازنةِ بين عملِها ومسؤولياتِها تجاه طفلِتها. فاستطاعتْ أنْ تبدأ مدونتها الشخصية، والتي تطرحُ بها مواضيعَ مدروسةَ تخصُّ كلَّ امرأة، وأمٍّ مهتمةٍ بالحملِ والولادةِ

إقرأ قصتها

د. أسماء علي آل ثاني

الدكتورة أسماء علي آل ثاني، العميد المؤسس لكلية العلوم الصحية في جامعة قطر، مديرة مركز البحوث الطبية الحيوية، نائب رئيس مجلس أمناء قطر "بايو بانك" ورئيسة لجنة برنامج الجينوم القطري

إقرأ قصتها

فاطمة ربيعة الكواري

تعمل فاطمة كمعلمة لغة عربية ومنسقة في عدة مدارس، وتأمل من خلال عملها في التدريس أن تساهم في تحسين جودة التعليم في قطر

إقرأ قصتها
https://www.womenofqatar.com/interviews/tag/Maryam+Ahmed+Al-Bishri

مريم أحمد البشري

أثبتت مريم أحمد البشري، مهندسة بترول في إحدى شركات النفط الوطنية، بإمكان النساء القطريات التفوق كمهندسات في مجال الطاقة. لَمْ تثبت مريم ذلك فحسب، بل ساهمت في تشجيع العديد من النساء القطريات في التقدم إلى مجال الطاقة والتفوق فيه من خلال منصبها كرئيسة (شؤون المرأة في مجال الطاقة) في مركز مهندسي البترول

إقرأ قصتها

أمل ضحوي الشمري

لعبت أمل ضحوي الشمري أدوار عديدة، منها العمل في البترول إلى تأسيس شركة (احتضن الدوحة)، رغبةً في مساندة وطنها في مهمته على التطوير الذاتي. إلا أنها تعمل وظيفيتين في نفس الوقت، استطاعت أمل في تقديم مشروع جديد للسوق والتقدم في مهنتها إلى مراحل أعلى. كامرأة ذات خبرة وتجربة شيقة، رأينا أنه من المهم مشاركة قصتها وأسرار نجاحها

إقرأ قصتها

د. كلثم علي الغانم

الدكتورة كلثم علي الغانم هي إحدى الباحثات القطريات التي ساهمت في إحداث تطوير الواقع الاجتماعي والإنساني للأفضل عبر بحوثها والتقارير التي قامت بإعدادها و ساهمت أيضاً في توثيق تاريخ قطر الاجتماعي

إقرأ قصتها
Amal Ahmad Al-Muftah

أمل أحمد المفتاح

تعد أمل من أصغر المخرجين القطريين عمرًا، فقد كانت تبلغ من العمر 18 سنة فقط حين أخرجت أول أفلامها الوثائقية.

إقرأ قصتها

مريم عبداللطيف النعيمي

خريجة جامعة كارنجي ميلون التي وظفت الكثير من وقتها وجهدها لتحسين مجتمعها، بالإضافة إلى حرصها على التوافق بين حياتها العلمية كطالبة نظم معلومات وبين نشاطاتها خارج قاعات الدراسة.

إقرأ قصتها
AR

Interviews

Abeer Buhelaiqa

In this interview, we talked to the Qatari engineer Abeer Hassan Buhelaiqa, who dreamt of creating a better environment for Qatar's female engineers. She acted and brought that dream to life.

Read Her Story
Aisha Saleh Al Maaded

Aisha Saleh Al Maaded

The local environment can only thrive with the help of the local society, so the state is witnessing an increased number of environmental initiatives to spread awareness and support sustainability. One of those initiatives is Greener Future, and in this interview, we talked to Aisha Saleh Al Maaded, the founder of the initiative, and she told us her story as an environmental activist.

Read Her Story
Muna Al Bader

Muna Khalid Al Bader

In this interview, we talked to Muna Khalid Al Bader, an artist, an IT engineer, the Ambassador of Qatari Art to UNESCO, and the woman who speaks in blue.

Read Her Story
Dr. Dena Ahmed Al Thani

Sheikha Dr. Dena Ahmed Al Thani

Qatar is flourishing with women in academia and prolific researchers who publish in highly respectable journals. One of them is Dr. Dena Ahmed Al Thani, an Assistant Professor at Hamad Bin Khalifa University (HBKU) who strongly advocates for the rights of persons with disabilities and works to create more inclusive technology.

Read Her Story
Fatma Mohammed Al-Shebani

Fatma Mohammed Al-Shebani

We spoke with Fatema Mohammed Al Shebani, a unique artist who shared her journey as a woman who defied the reality of her time and even had a solo exhibition in Palestine.

Read Her Story
Dhabya Abdullah Mohammed Al Sulaiti

Dhabya Abdullah Mohammed Al Sulaiti

Dhabya Abdullah Mohammed Al Sulaiti, has been active in preserving the environment seeking to sustain and protect the wild plants and all the other living elements that constitute the wildlife in Qatar. Her efforts saved many endangered Qatari plants by increasing their numbers and spreading awareness. Also, she has been active in documenting Qatar’s culture and social history.

Read Her Story

Afaf Abdi Alqorane

Afaf Abdi Alqorane, the brave woman who resisted the limits imposed on her by society. She became the first woman in Qatar to practice Olympic boxing professionally, thus paving the way for more women in Qatar who would like boxing to pursue this field.

Read Her Story

Shams Al Qassabi

. Once upon a time, Shams Al Qassabi was a little girl who would stand behind her home’s door and sell the flowers that she made from fabric. But today, she has opened her restaurant’s door at Souq Waqif, and in this interview, she shares with us her story of success as the first Qatari woman to start a business in Souq Waqif.

Read Her Story
Maha Abdulridha Falamarzi

Maha Abdulridha Falamarzi

we talk to Maha Abdulridha Falamarzi, a table tennis player for the Qatar national team, an electrical engineer, and the owner of multiple businesses. While she started her journey in sports as merely a hobby, she continues in it as a professional player participating in international tournaments.

Read Her Story
Aisha Jassim Al-Kuwari

Aisha Jassim Al-Kuwari

Aisha Jassim Al-Kuwari dreamed of establishing a Qatari publishing house that would nurture Qatari writers and enrich Qatari literature. In this interview, she tells us about her long experience in contributing to Qatar's literature.

Read Her Story
Noor Abdullah Al-Maliki Al-Jahni

Noor Abdullah Al Malki Al Jehani

Social changes were driven by people who worked relentlessly to highlight sensitive issues that were rarely discussed before. Noor Abdullah Al-Maliki Al-Juhani is one of those people who pushed society to change. She has contributed significantly in highlighting women and some of the problems they may face.

Read Her Story

Najlaa Saeed Al Kuwari

Najlaa Saeed Al Kuwari is working hard to change this unfavorable perspective of motherhood by spreading awareness about it. She also backs up her advice with science in the hope of breaking the ongoing cycle of negative views and experiences related to motherhood.

Read Her Story
Kaltham Al-Mutawa

Kaltham Al Mutawa

. There are some non-mainstream sports that Qatari women have not explored yet. In addition to that, many of the current team sports suffer from a low number of players. One of these sports is taekwondo. In this interview, we will highlight Kaltham Mubarak Al Mutawa's journey to being Qatar's taekwondo champion.

Read Her Story
Amal Saleh

Amal Mohammed Saleh

In this interview, we tell the story of Amal Mohamed, a courageous young woman who entered a field that no other Qatari woman had entered before by becoming the first Qatari woman to get certified by the International Basketball Federation (FIBA) to become a referee. With her achievements, she hopes to open the door for more Qatari women to explore the field of basketball and become a part of it.

Read Her Story
Lolwa Hussein Al Marri

Lolwa Hussein Al Marri

In this interview, we talk to Lolwa Hussein Al Marri, the President of Qatar Women's Sports Committee, who plays a major role in supporting and developing women's sports in Qatar.

Read Her Story
Mariam Farid

Mariam Farid

The representation of Qatari women in sports remains behind the representation of men. Thus, Qatari female athletes have taken it upon themselves to change this narrative challenging the stereotypes in society regarding women’s sports. One of these brave women is the rising runner Mariam Farid, who proved through her achievements that Qatari Muslim women could wear the hijab, participate in sports, and excel.

Read Her Story
Shaikha Ali Al-Marri

Shaikha Ali Al Marri

In this interview, we highlight the current youngest member of the Youth Advisory Committee of the Ministry of Culture and Sports. The Committee aims to encourage discussion around culture, sports, and youth.

Read Her Story
Noor Ahmed Al Mazroei

Noor Ahmed Al Mazroei

Although food is indispensable, it is strange that some perceive a culinary career to be of lower status. This widespread view might make it challenging to pursue a career as a chef. Challenging this norm, Chef Noor Ahmed Al Mazroei emerged as a Qatari chef utilizing the art of cooking to create healthy dishes that suit a wide range of dietary needs.

Read Her Story
Asma Al-Kuwari

Asmaa Al Kuwari

In Qatar, life coaching is still relatively foreign to many people. Even though it is a less-ventured track, Asma Al-Kuwari pursued this field, transforming it to suit the Qatari society’s needs.

Read Her Story
Hala Al-Emadi

Hala Ismaeel Al Emadi

One of the artistic mediums, music, remains in dire need of attention and support. The number of Qataris leading in this field is quite limited, and the number of institutions that support music is even smaller. Hala Ismaeel Al-Emadi has set out to change this reality to highlight Qatari talent in this beautiful field.

Read Her Story
Dr. Latifa Ali Al-Darwish

Dr. Latifa Ali Al Darwish

One of Qatar’s pioneering entrepreneurs is Dr. Latifa Ali Al-Darwish, who through her long and valuable experience has improved the features of the Qatari market for the better.

Read Her Story
Noora Saeed Al-Kuwari

Noora Saeed Al Kuwari

Life coaching presents itself as a helpful tool that identifies one’s strengths and potential, recognizing that the potential power comes from within as part of one’s pursuits to achieve satisfaction and happiness. Many amazing Qatari women have entered this field, and among these women is Noora Saeed Al-Kuwari, who has distinguished herself as a leader and a great role model.

Read Her Story

Dr. Eman Mohammed A Naama

One of the scientific subjects that still pose exciting questions to its explorers is chemistry, an area that was led by the Qatari pioneer Dr. Eiman Mohammed Al-Naama.

Read Her Story
Dr. Sara Buhmaid

Dr. Sara Abdullah Buhmaid

Some would even go as far as to say that the medical field was not made for women, due to the study and workload it commands. Such convictions have not stopped women from excelling in this field, and the number of women enrolling in this field has only increased over the past few years. Dr. Sara Buhmaid is one of the Qatari pioneers in this field, whose dedication and hard work prove to young girls everywhere that they can flourish in the medical field as well.

Read Her Story
Dr. Amal Mohammed Al-Malki

Dr. Amal Mohammed Al Malki

Although the number of Qatari students conducting their studies in Qatar Foundation is quite large, their presence facilitating education in these universities is almost non-existent. As the first Qatari professor, and later dean, in Qatar Foundation Dr. Amal Mohammed Al-Malki is slowly reshaping the educational scene to be more inclusive.

Read Her Story
Aisha Hammam

Aisha Hammam Mubarak

Aisha Hammam Mubarak managed to change nursing in Qatar through her distinguished contributions, where she became a nurse at a time becoming a nurse was not an easy matter.

Read Her Story
Amal Al-Aathem

Amal Abdullah Al Aathem

Amal Abdulla Al-Aathem is one of the Qatari female artists who contributed to developing and enhancing awareness in this field and changing the Qatari world of art for the better. Her role in the Qatari art community is not limited to local participation; she has a special presence in international exhibitions, where she represents Qatar.

Read Her Story

Asma Abdul-Latif Al Kuwari

Asma Abdul-Latif Al-Kuwari has set out to reshape the reading and writing scene in Qatar. Her journey in elevating the Qatari story is one to behold, so let’s get to know more about her work and her contribution to society.

Read Her Story
Mrs. Mona Yousef Al-Muttaw

Mona Yousef Al-Muttawa

Mona Yousef Al-Muttawa is one of those women who contributed to the field of law, as she entered the world of law at a time where Qatari women were mostly absent from it. With her persistence and perseverance, she was able to introduce herself as a Qatari lawyer with experience in the legal field.

Read Her Story
Buthaina Mohammed Al Janahi

Buthaina Mohammed Al Janahi

Buthaina Mohammed Al Janahi has proven that one can achieve this goal by being determined and persistent. Through her distinguished experience, Buthainais slowly changing the Qatari cultural scene.

Read Her Story
Khulood Jawhar Al-Hamidi

Khulood Jawhar Al-Hamidi

In this interview, we shall get acquainted with Khulood Jawhar Al-Hamidi, a Qatari woman who realized her dream of becoming one of the first female pioneers in Qatari media.

Read Her Story

Dr. Eiman Mohammad Mustafawi

Dr. Eiman Mustafawi, who through her work has added dimension to our understanding of linguistics, particularly the linguistic picture in Qatar and the different dialects and languages that exist here.

Read Her Story
Dr. Mariam Al Ali Al Maadeed

Dr. Mariam Al Ali Al Maadeed

Professor Mariam Al-Ali Al-Maadeed, Vice President for Research and Graduate Studies at Qatar University (QU), is one of the pioneers in the field of materials science, who has left an imprint through research and scientific achievements, hence bringing global acclaim for Qatar.

Read Her Story

Dr. Sharifa Nu’man Al Emadi

The layers of sociology as a profession vary from the level of the individual, to the marital and familial sphere, and finally to the international sphere. Let us meet one of the Qatari specialists in this field: Dr. Sharifa Al Emadi, Executive Director at Doha International Family Institute (DIFI) in Qatar Foundation.

Read Her Story
Fatma Al Sehlawi

Fatma Ibrahim Al Sehlawi

Qatari architect Fatma Ibrahim Al Sehlawi seeks to change this reality. Through conducting architectural research and collecting rare architect books, she was able to create a cultural platform to explore this rich world in Atlas Bookstore.

Read Her Story

Aisha Mubarak Al-Khulaifi

Aisha Mubarak Al-Khulaifi, who played the role of a mother, teacher, mentor and educator all at the same time to students. Through her dedication, she has left a significant imprint that can rarely occur again in history.

Read Her Story

Dr. Seeta Ali Al-Athba

Currently an assistant professor at Qatar University. My area of expertise is modern literature, with focus on comparative literature.

Read Her Story
Ahlam Al-Mana

Ahlam Salem Al-Mana

Ahlam is the former President of the Women's Committee, and a Health and Safety Consultant at the Ministry of Education and Higher Education. Shehas played a major role in the development of women's sports in the State of Qatar, including the success of its national teams in championships worldwide.

Read Her Story

Al Jawhara Hassan Al-Thani

Al Jawhara is a School Culture Coordinator at Qatar Foundation who is extremely passionate about elevating Qatar’s education system for the better.

Read Her Story
Lulwa Rashid Al-Khater

Lolwah Rashid Al Khater

Lolwah has been one of the Qatari women who took a lead in defending our country by responding, as the official spokesperson of the Ministry of Foreign Affairs, to many accusations made by neighboring countries during the blockade.

Read Her Story
Aisha Al Mannai

Dr. Aisha Yousef Al Mannai

As the Dean of the College of Sharia at Qatar University, Dr. Aisha Yousef Al Mannai highlighted this aspect of Sharia and influenced many students because of her unique view of this subject. As the Dean of the College of Sharia at Qatar University, Dr. Aisha Yousef Al Mannai highlighted this aspect of Sharia and influenced many students because of her unique view of this subject.

Read Her Story
Fatima Al-Sayed

Fatma Ahmed Al-Sayed

Through her Instagram blog, My Nest, Fatma has raised a number of thoughtful topics for every woman and mother interested in pregnancy and childbirth.

Read Her Story

Sheikha Dr. Asma Ali Al Thani

Dr. Asma is the founding Dean of the College of Health Sciences at Qatar University, Director of the Biomedical Research Center, and Vice Chairperson of the Qatar Biobank Board of Trustees.

Read Her Story

Fatima Rabeea Al Kuwari

Fatima is an Arabic language teacher and coordinator in several schools. Through her teachings, she hopes to contribute to elevating education in Qatar.

Read Her Story
https://www.womenofqatar.com/interviews/tag/Maryam+Ahmed+Al-Bishri

Maryam Ahmed Al-Bishri

Maryam is a petroleum engineer and the chair of Women in Energy in Society of Petroleum Engineers, and she aspires to inspire the next generation of female engineers.

Read Her Story

Amal Dahawi Al-Shammri

Amal Dahawi Al Shammri has played many roles, from working in the petroleum field to founding Embrace Doha. She has managed to present a new project to the market whilst progressing in her career at the same time. As a woman with insightful experience, we felt it was important to share her story to inspire others.

Read Her Story

Dr. Kaltham Ali Al-Ghanim

Dr. Kaltham is a researcher who has helped preserve Qatar’s history and has contributed to creating positive change in society via her findings, research, and studies.

Read Her Story

Maryam Abdulatif Al-Naemi

A Carnegie Mellon graduate who has dedicated a great portion of her time and efforts into improving her community managing to be active in her academic life as an Information Systems student and her extracurricular activities.

Read Her Story
EN